البلدان المقترضة من المؤسسة الدولية للتنمية

تعتمد أهلية الحصول على مساندة المؤسسة الدولية للتنمية أولاً وقبل كل شيء على معدل الفقر النسبي السائد في البلد المعني، وهو ما يُعرّف بأن يكون نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي أقل من حد معين، ويتم تحديث بياناته سنوياً (وقد بلغ هذا الحد في السنة المالية 2012: 1175 دولار أمريكي)

كما تساند المؤسسة بعض البلدان – بما في ذلك عدة بلدان جزيرية صغيرة – تقع فوق الحد المقرّر ولكنها تفتقر إلى الأهلية الائتمانية اللازمة للاقتراض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير. وتعتبر بعض البلدان، مثل الهند وباكستان، مؤهلة للاقتراض من المؤسسة استنادا إلى متوسط دخل الفرد فيها، كما أنها تتمتع أيضا بالملاءة الائتمانية اللازمة للحصول على بعض قروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير. وهي تعرف باسم "البلدان الخليطة".

ويبلغ عدد البلدان المؤهلة في الوقت الحالي للحصول على موارد المؤسسة الدولية للتنمية 82 بلداً. وتضم تلك البلدان معاً نحو 2.5 مليار شخص، يشكلون نصف مجموع السكان في بلدان العالم النامية. وجدير بالذكر أن حوالي 1.8 مليار نسمة في هذه البلدان يعيشون على دولارين أو أقل للفرد في اليوم.

أين تعمل المؤسسة الدولية للتنمية؟

اضغط على أسماء البلدان للاطلاع على بيانات وتحليلات وبرنامج البنك الدولي في كل بلد على حدة.

أفريقيا

شرق آسيا

أوروبا وآسيا الوسطى

أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

جنوب آسيا

1. بلدان غير نشطة
2. البلدان الخليطة (ذات الاقتراض المختلط)
3. استثناء اقتصادات البلدان الجزرية الصغيرة
4. شروط اقتراض مشدّدة

82 IDA-eligible countries; 64 IDA-only; and 17 Blend

اتفاقية إنشاء المؤسسة الدولية للتنمية

أصبحت اتفاقية تأسيس المؤسسة الدولية للتنمية سارية النفاذ في عام 1960، وتمت الموافقة على تقديم أول قروض للمؤسسة، تُعرف بالاعتمادات، في عام 1961 (E).

« مزيد من المعلومات ملف pdf

المؤسسة الدولية للتنمية في نظرة سريعة

IDA at a Glance المؤسسة الدولية للتنمية هي صندوق البنك الدولي المعني بتوفير الموارد التمويلية لأشدّ بلدان العالم فقراً (E).

« مزيد من المعلومات

أبجديات المؤسسة الدولية للتنمية

الإنجازات الرئيسية للمؤسسة حسب البلد.

« مزيد من المعلومات

رسم خرائط النتائج

الخريطة « انظر الخريطة