ما هي المؤسسة؟

ما هي المؤسسة؟المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) هي جزء من البنك الدولي معني بمساعدة أشد بلدان العالم فقراً. وتهدف هذه المؤسسة التي تم إنشاؤها في عام 1960 إلى تقليص الفقر وتخفيض أعداد الفقراء، وذلك من خلال تقديم قروض (تُسمّى "اعتمادات) ومنح لبرامج تؤدي إلى: زيادة النمو الاقتصادي، وتخفيض عدم المساواة، وتحسين أوضاع الناس المعيشية.

وتكمّل المؤسسة ذراع الإقراض الأصلي في البنك الدولي – وهو البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD). فالبنك الدولي للإنشاء والتعمير جرى إنشاؤه ليقوم بعمله كمؤسسة أعمال ذاتية الاستدامة، وهو يقدّم القروض والمشورة للبلدان متوسطة الدخل والبلدان المتمتعة بالأهلية الائتمانية. علماً بأن البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية يشتركان في جهاز الموظفين وفي المقر الرئيسي، وهما يقيّمان المشاريع وفق المعايير المتسمة بالصرامة ذاتها.

وتعد المؤسسة الدولية للتنمية من أكبر مصادر المساعدة للبلدان الأشد فقراً في العالم وعددها 82 بلداً، 40 بلداً منها يقع في أفريقيا. والمؤسسة هي أكبر مصدر واحد للأموال من جهة مانحة لمشاريع الخدمات الاجتماعية الأساسية في تلك البلدان. وتحقق العمليات التي تمولها هذه المؤسسة تغييراً إيجابياً لما يبلغ مجموعه 2.5 مليار شخص يعيش معظمهم على أقل من دولارين أمريكيين في اليوم.

وتقوم المؤسسة الدولية للتنمية بإقراض الأموال بشروط ميسّرة. ويعني هذا أن سعر الفائدة على اعتمادات المؤسسة هو إما الصفر أو سعر منخفض جداً مع أجل سداد يمتد على فترة ما بين 25 سنة و 40 سنة، شاملاً فترة سماح مدتها 5 – 10 سنوات. كما تقدّم هذه المؤسسة مُنحاً للبلدان التي تتعرض لمخاطر ارتفاع أعباء الديون إلى مستويات مرهقة.

وإضافة إلى القروض الميسّرة والمنح، تقدّم المؤسسة مستويات عالية من تخفيف أعباء الديون، وذلك من خلال مبادرة تخفيف ديون البلدان الفقيرة المثقلة بالديون HIPC (E) ومبادرة تخفيض الديون متعددة الأطراف MDRI (E).

وقد ساندت المؤسسة منذ تأسيسها أنشطة في 108 بلدان. وازدادت الارتباطات السنوية باستمرار وبلغ متوسطها 15 مليار دولار أمريكي في السنوات الثلاث الأخيرة، وتوجه حوالي 50 في المائة من تلك الارتباطات إلى أفريقيا. وفي السنة المالية المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2011، بلغت ارتباطات المؤسسة 16.3 مليار دولار أمريكي شملت أكثر من 230 عملية جديدة. علماً بأن نسبة 17 في المائة من ذلك المجموع كانت ارتباطات لمنح. إقرأ المزيد (E).

اتفاقية إنشاء المؤسسة الدولية للتنمية

أصبحت اتفاقية تأسيس المؤسسة الدولية للتنمية سارية النفاذ في عام 1960، وتمت الموافقة على تقديم أول قروض للمؤسسة، تُعرف بالاعتمادات، في عام 1961 (E).

« مزيد من المعلومات ملف pdf

المؤسسة الدولية للتنمية في نظرة سريعة

IDA at a Glance المؤسسة الدولية للتنمية هي صندوق البنك الدولي المعني بتوفير الموارد التمويلية لأشدّ بلدان العالم فقراً.

« مزيد من المعلومات

أبجديات المؤسسة الدولية للتنمية

الإنجازات الرئيسية للمؤسسة حسب البلد.

« مزيد من المعلومات

رسم خرائط النتائج

الخريطة « انظر الخريطة