هذه الصفحة باللغة :

:الهدف 4

تخفيض معدل وفيات الأطفال بحلول عام 2015

س: كيف يؤدي تشييد الطرق إلى تخفيض معدل وفيات الأطفال؟
ج: تتيح الطرق للأسر الفقيرة في المناطق الريفية إمكانية الوصول إلى منشآت الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى تكرار زيارتها لهذه المنشآت للكشف على أطفالها بتكلفة أقل. كما يؤدي ذلك إلى تحسين الحصول على الرعاية الصحية أثناء الحمل وعند الولادة وبعد الولادة، مما يساعد على تفادي تعرض الرضع والأمهات للوفاة والإصابة بالمرض.

البنك الدولي: اتجاهات مثيرة للقلق في وفيات الأطفال

انخفض معدل وفيات الأطفال بواقع النصف تقريبا خلال العقود القليلة الأخيرة بفضل تحسن التغذية والرعاية الصحية ومستويات المعيشة. وفي عام 1990، توفى أكثر من 12 مليون طفل في البلدان النامية قبل بلوغ سن الخامسة بسبب أمراض مثل الإسهال وسوء التغذية والالتهاب الرئوي والإيدز والملاريا والسل 'الدرن'.
وبحلول عام 2012، انخفض ذلك الرقم إلى 6.6 مليون. إلا أن معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة لا تزال مرتفعة على نحو غير مقبول، لا سيما في ضوء أن معظم الوفيات ترجع إلى أسباب يمكن توقيها أو معالجتها.

الهدف الإنمائي المعني بخفض وفيات الأطفال هو أحد أكثر الأهداف الإنمائية للألفية تأخرا: فأكثر من نصف جميع البلدان لا تسير على الطريق الصحيح للحد من معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بواقع الثلثين بحلول
عام 2015، كما أن أقل من ثلث بلدان العالم سيحقق هذا الهدف. ويعمل البنك الدولي حالياً على مضاعفة جهوده في مجالات التغذية والرعاية الصحية والبنية التحتية ومجالات أخرى يمكن أن تساعد في إنقاذ حياة الأطفال.

مشاريع البنك خفضت معدلات سوء التغذية لدى أطفال بنغلادش مشاريع البنك الدولي أدت إلى تخفيض معدلات سوء التغذية في بنغلاديش
يمكننا تخفيض معدلات وفيات الأطفال عن طريق:
تقوية أنظمة الرعاية الصحية الوطنية
توسيع برامج التطعيم
تعزيز متابعة نمو الأطفال
ضمان بقاء الأمهات على قيد الحياة وتحسن صحتهن
دعم تحسين تغذية الأطفال والأمهات
الاستثمار في تحسين الصحة الإنجابية
القيام باستثمارات في البنية التحتية

قطع خطوات واسعة في مجال بقاء الطفل

أسفرت استثمارات المؤسسة الدولية للتنمية- وهي صندوق البنك الدولي المعني بمساعدة البلدان الأشدّ فقراً في العالم - في مجال تخفيض معدل وفيات الأطفال عن تطعيم 600 مليون طفل تقريباً خلال الفترة بين عامي 2003 و 2013.

إستراتيجيتنا الخاصة بصحة الطفل

  • تدعيم أنظمة الرعاية الصحية الوطنية من أجل تحسين النتائج.
  • ربط التمويل بمستوى الأداء في تحسين صحة الأطفال وإنقاذ حياتهم.
  • حماية الفقراء من اعتلال الصحة وارتفاع تكاليف الحصول على الرعاية الصحية والعلاج.

وفيما يلي بعض نتائجنا المتعلقة بالهدف الإنمائي الرابع للألفية

وبمساعدة من المؤسسة الدولية للتنمية بين عامي 2003 و 2013، تمكن أكثر من 117 مليون شخص من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية؛ وحصلت 195 مليون حامل تقريباً على الرعاية الصحية قبل الولادة؛ كما جرى شراء و/أو توزيع حوالي 150 مليون ناموسية تقريباً في البلدان الأشد فقراً.

  • أفغانستان: هبطت نسبة وفيات الأطفال دون الخامس من 257 لكل ألف ولادة حية عام 2002 إلى 97 لكل ألف ولادة حية عام 2012. وزادت نسبة التغطية الكاملة بالتحصين في المناطق الريفية ثلاثة أمثالها من 11 في المائة عام 2003 إلى 30 في المائة عام 2010/2011.
  • بوركينا فاصو: يحصل جميع الأطفال على تطعيمات مجانية منذ عام 2002، وأصبح من حق جميع النساء الحصول على رعاية صحية مجانية قبل الولادة في عام 2003.
  • غانا: انخفضت معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى 80 لكل ألف مولود حي في عام 2008، مقارنة بما يبلغ 111 حالة وفاة لكل ألف مولود حي في عام 2003، وذلك نتيجة لتحسن خدمات رعاية صحة الأم والطفل؛ وتحسنت تغطية التطعيمات لتصل إلى 79 في المائة عام 2008 مقارنة بنسبة 69 في المائة عام 2003.

ما هو الوضع الحالي في العالم؟

  • 14 ألف طفل دون الخامسة انخفضت وفياتهم بسبب أمراض كالإسهال وسوء التغذية والالتهاب الرئوي والإيدز والملاريا والسل يوميا عام 2011 مقارنة بعام 1990.
  • طفل من بين 9 أطفال يموت قبل بلوغ الخامسة من عمره في أفريقيا جنوب الصحراء.
  • %65 من جميع البلدان لا تسير على الطريق الصحيح لتحقيقه الهدف الإنمائي الرابع للألفية بحلول عام 2015.
  • 3 ملايين طفل حديث الولادة يموتون سنويا، وكثيراً ما يحدث ذلك لأسباب يمكن توقيها أو معالجتها.
(e) مدونة
تجارب ناجحة لرعاية الأمومة والطفولة في أفريقيا

الأطفال المتقزمين، الاقتصاد المتقزم: قادة أفريقيا يتعهدون بالتحرك في مجال تغذية 162 مليون طفل متقزم في العالم منهم حوالي 60 مليونا يعيشون في أفريقيا.

« المزيد

(e) موجز النتائج
نيبال تشهد انخفاض وفيات الأطفال

نيبال تشهد انخفاض وفيات الأطفال

هذا البلد سجل انخفاض وفيات الأطفال دون الخامسة بنسبة 48 في المائة خلال أربع سنوات.

« المزيد

الالتزام

التزام البنك الدولي بالحد من وفيات الأطفال

  • السنة المالية 2009: البنك الدولي يعبئ أكثر من 3 مليارات دولار لتمويل مشاريع صحية.
  • السنة المالية 2010: البنك الدولي يرتبط بمبلغ 4.1 مليار دولار لمساندة تدعيم الأنظمة الصحية، والوقاية من الأمراض، وتحسين الأوضاع الصحية للأطفال والأمهات.
  • السنوات المالية 2010/2015: خطة البنك الدولي لتدابير الصحة الإنجابية تهدف إلى تحسين فرص المرأة والطفل في 57 بلدا منخفض الدخل.
الاتصال بمسؤولي الإعلام
« المزيد